الطريقة الصحيحة لحفظ القهوة

إن حفظ القهوة بالطريقة الصحيحة يُعد مُهما؛ من أجل الحفاظ على القهوة طازجةً قدر الإمكان، والحفاظ على مذاقها، وتوجد هناك أكثر من طريقة لحفظ القهوة بها؛ سواءً حبوب القهوة غير المطحونة، أو المطحونة، وفيما يأتي بعض هذه الطرق.[١][٢][٣]


حفظ القهوة في درجة حرارة الغرفة

لحفظ القهوة في درجة حرارة الغرفة؛ يُمكن اتباع الخطوات الآتية:[١][٢][٣]

  • وضع القهوة في وعاء الإغلاق؛ حيث أن تعرض القهوة للأوكسجين، وخاصة القهوة المطحونة؛ قد يزيد من فرص تفعن القهوة بسرعة، بالإضافة إلى أن الوعاء مُحكم الإغلاق يُساعد على تقليل فرصة اختلاط رائحة القهوة برائحة مُحيطها.
  • يُفضل اختيار وعاء قاتم اللون، ولا يُمرر الضوء؛ حيث أن الإضاءة قد تتسبب بتعفن القهوة، لكن في حال عدم توفر وعاء قاتم اللون؛ يجب وضع القهوة في مكان بعيد عن الإضاءة.
  • تخزين القهوة في مكان جاف بعيد عن الرطوبة؛ وفي حال كان مكان التخزين رطبا؛ فيجب الحرص على أن يكون الوعاء مُغلقا تماما، بالإضافة إلى أنه يُنصح حينها بعدم فتح الوعاء إلى بعد إخراجه من المكان الرطب؛ حتى لا تتسلل الرطوبة إلى داخل الوعاء.
  • المُحافظة على تخزين القهوة في نفس المكان؛ حيث أن نقل القهوة من مكان لآخر، بدرجة حرارة مُختلفة، أو بدرجة رطوبة مُختلفة، سوف يُؤثر على حالة القهوة.


حفظ القهوة من خلال تجميدها

تجدر الإشارة أولا إلى أن حفظ القهوة من خلال تجميدها في الثلاجة، لا يُعد أفضل طريقة للحفاظ على القهوة طازجةً، أو للحفاظ على مذاقها؛ حيث أن مذاقها سوف يقل مع التجميد؛ بسبب الرطوبة، وبسبب ما يُجاورها من أطعمة، لكن طريقة الحفظ هذه تُساعد على زيادة مدة صلاحية القهوة لفترة طويلة، ولحفظ القهوة من خلال تجميدها في الثلاجة؛ يُمكن اتباع الخطوات الآتية:[١][٢]

  • وضع القهوة في وعاء مُحكم الإغلاق، أو يُمكن وضعها في كيس مُخصص، ويتم سحب الهواء منه.
  • وضع القهوة في الثلاجة، في مكان التجميد؛ حيث تكون فيه درجة الحرارة، والرطوبة أكثر ثباتا مُقارنة مع الثلاجة، وفي حال لم يكن هناك خيار سوى الثلاجة؛ فيُنصح بوضع القهوة في مُؤخرة الثلاجة.
  • عند إخراج القهوة من التجميد؛ يجب استخدامها مُباشرة؛ حيث أنه وفي حال عدم استخدام القهوة مُباشرة، ستبدأ القهوة بالأكسدة؛ مما سيُؤثر على مذاقها.


تجدر الإشارة إلى أنه في حال إخراج القهوة من التجميد، يجب عدم تجميدها مرة أخرى.[١]


مدة صلاحية القهوة

تختلف مدة صلاحية استخدام القهوة، باختلاف نوعها، وطريقة تخزينها، وفيما يأتي توضيح لمدة صلاحية القهوة من أنواع مُختلفة، وطرق تخزين مُختلفة:[٢]

  • حبوب القهوة الكاملة المُحمصة؛ تمتد مدة صلاحية القهوة المُحمصة التي لم تُفتح بعد لفترات طويلة جدا، أما بعد فتحها وتخزينها في وعاء مُحكم الإغلاق، وبعيد عن الحرارة، والضوء، يُمكن أن تبقى لمدة تتراوح بين 1 إلى 3 أسابيع.
  • حبوب القهوة المطحونة؛ تبقى حبوب القهوة المطحونة التي لم تُفتح بعد طازجة لفترات طويلة جدا، أما بعد فتحها وتخزينها في وعاء مُحكم الإغلاق، وبعيد عن الحرارة، والضوء، يُمكن أن تبقى لمدة تتراوح بين أسبوع، إلى أسبوعين.
  • القهوة المُحضرة الساخنة؛ يُنصح باستهلاك القهوة التي تم إعدادها بأقرب وقت ممكن، وفي غضون ساعات قليلة، أو يُمكن تخزينها في عبوة مُحكمة الإغلاق، ووضعها في الثلاجة لمدة أيام، لكن ستفقد القليل من نكهتها.
  • القهوة المُحضرة الباردة (بالإنجليزية: Cold brew)؛ يُمكن تخزين القهوة الباردة المُركزة في وعاء مُحكم في الثلاجة لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، وفي حال كان ممزوجة بالماء؛ حينها يُمكن تخزينها لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أيام، أما في حال كانت ممزوجة بالحليب؛ حينها يُمكن تخزينها لمدة يوم أو يومين؛ في حال وُضعت في وعاء مُحكم الإغلاق، وفي الثلاجة.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Rich Lee (16/9/2021), "How to Store Coffee Beans or Ground Coffee", wikihow, Retrieved 12/12/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Lizzie Streit (8/10/2021), "How Long Does Coffee Last? Ground, Brewed, Cold Brew, and More", healthline, Retrieved 12/12/2021. Edited.
  3. ^ أ ب preserve your beans' fresh,a dark and cool location. "How to Store Coffee", ncausa, Retrieved 12/12/2021. Edited.